طبيب أردني: الحبوب والمكسرات القديمة تسبب مرضا قاتلا

{title}
أخبار الأردن -

حذر استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية، الدكتور حسام أبو فرسخ، من تناول الحبوب المخزنة خاصة المكسرات بطريقة غير صحيحة لكي تحمي نفسك من سرطان خطير. 

وقال أبو فرسخ أنه كل مدة ومدة يأتيه مريض يعاني من ورم في الكبد وعندما يأخذ منه عينة بواسطة إبرة خاصة تحت الأشعة يتبين أنه سرطان في الكبد أو بالقنوات المرارية.

وتابع أبو فرسخ: "عندما نعمل فحوصات لأسباب هذا السرطان فإننا عادة ما نفحص فيروس الكبد الوبائي ب أو ج أو الأمراض المناعية وكذلك نسأله عن شرب الكحول، حيث أن هذه هي أهم الأسباب الموجودة والمسببة لسرطان الكبد".

ولفت إلى أن هناك مجموعة لا تقل عن 30% من هؤلاء المرضى لا يعرف سبب وجود السرطان لديهم، وهذا يعود لجهل الأطباء بالأسباب الأخرى والمنتشرة عن أسباب سرطان الكبد.

وأشار أبو فرسخ إلى واحد من أهم الأسباب المعروفة لسرطان الكبد، وهو التعرض لنوع من أنواع السموم الطبيعية وهي افلاتكس، Aflatoxin، وهذا السم موجود بكثرة في الحبوب المخزنة في مكان رطب ويتم تناولها بدون التحقق من صحتها للأكل.

وأوضح أبو فرسخ أن هذا السم الطبيعي والذي يتكون نتيجة نمو فطريات خاصة من نوع أسبرجلس Aspergillus Flavus موجود في المكسرات القديمة (والتي يكون لها طعم غير جيد) وكذلك في القمح والذرة المخزنة والرز بطريقة غير صحية.

وإذا تعرض الجسم لمدة طويلة إلى مثل هذه المواد فإن المريض سيكتشف فجأة أنه يعاني من سرطان الكبد والذي غالبا لا يمهل المريض أكثر من سنة واحدة للعيش في أفضل الأحوال، وفق أبو فرسخ.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير